فَإِن تَابُواْ وَأَقَامُواْ الصَّلاَةَ وَآتَوُاْ الزَّكَاةَ فَإِخْوَانُكُمْ فِي الدِّينِن

counter

Translite

Blog Archive

Labels

Saturday, March 04, 2017

إدارة تعليمية

       ‌أ.            تعريف إدارة تعليمية
إدارة تعليمية هي تتكوّن من كلمتين و لها معنى واحد، وهي " ادارة" و "تعليمية". ادارة يعرف كعلم، و جدعة و مهنة. يقال كعلم،  قال لوتير غاليك،  لأن ادارة يشاهد كعلم الذي يحاول أن يفهم الناس في تعاون.
كجدعة، قال فوليت، لأن ادارة تحقق إلى الهدف من حلال الطرائق ويرتب  الشخض ليعمل الواجبة.  يقال كمهنة، لأن ادارة تستند الى مهارة خاصة لتحقيق إنجاذ مدير و كل يعتمد إلى السلوك.[1] أن التعليم هو جهد واع ومخطط يمارس الناس لإنشاء امكانية البشر. [2]
الإدارة التعليمية تمكن أن تفسر بالإدارة التطبيقية في مجال التعليمي بالخصائص الخاصة في التعليم.
الأصل اللاتيني لكلمة الإدارة هو (Serve) وتعني الخدمة بمعنى أن من يعمل في الإدارة يخدم الآخرين . وللإدارة تعاريف متعددة و من أبرزها أن الإدارة هـي مراحل اتخاذ القرارات والرقابة من الناس لتحقيق الأهداف السابقة المحددة. الإدارة هي عملية و لها وظائف وعناصر التي تشمل التخطيط والتنسيق والرقابة والمتابعة والتقويم.
في الحقيقة أن التعليم هي أدوات التي تستخدم في محاولة غرض التعليمية. و عناصر الإدارة في التعليم هي تطبيق مبادئ في مجال التعليم. ادارة تعليمية هي عملية التي من التخطيط، والتنظيم ، التطبيق، الحركة، و الإشراف المتعلق بمجال التعليم.
 يقولون المفكرون آرائهم عن تعريف الإدارة التعليمية. قال غ.ز. رارينج كما نقل من غاليم فوروانطو Ngalim Purwanto (1970:9) يقولون بعض تعريف الإدارة التعليمية. الإدارة التعليمية هي طريقة العمل مع الناس لحصول  الهدف التعليمي الفعالي لتحقيق النتائج الجديدة، حسب الأهداف التعليمية المحددة. الإدارة التعليمية تمكن أن تفسر كعملية الرئيس/المدير في تحقيق الأنشطة التعاونية لحصول إلى الهدف التعليمي المحدد. الإدارة التعليمية هي كل أنشط مدرسية يشمل محاولة الكبيرة، كتصميم القرار، و توجيه المحاولة، و التنسيق، و الإستفتاء، و الإتفاق، و التعسير حتى عملية البسيطة كحفظ المدرسة، إذ أن نجاح المؤسسة التعليمية في إنجاز الأهداف يعتمد بصورة أساسية على قدرة القائد التربوي في قيادة الأفراد الفعالية.
يعرّف حسين عثمان أن الإدارة التعليمية هي كـالفن و العلم، إدارة  المصادر التعليمية لحصو إلى حال التعلم و عملية تعليمية ليتطور الطلاب كفائتهم من القوّة الدينية الروحية، ادارة النفسي، و الشخصية، و الذكاء، والأخلاق الكريمة، و المهارات المحتاجة، في المجتمع، و الدولة، و البلد.
هادارى ناماوي ( 1983:11) يقدم رأيه أن الإدارة التعليمية هي علم تطبيقي في مجال التعليمي من العمليات أو في ادارة العمل التعاون لحصول إلى هدف التعليمي في المخطط و المنظم الذي يؤد في البيئة المعينة، سيما في المؤسسات التعليمية الرسمية.
عرّف بوش ( 200:4) في إدارة تعليمية  "educational management is a field of study and practice concerned with the operation of educational organizations.." جمعا سطاري  (2008) يشرح أن الإدارة التعليمية هي جميع العملية التعاونية لحصول إلى الغرض التعليميي الذي قد قرر فعالا.[3]
نلخص من الآراء السابقة أن الإدارة التعليمية هي النشاط التي تقوم بها مجموعة من الأشخاص الذين شاركوا في التعليم الذين لهم الهدف المشترك و هو تحقيق التعليمي و أكثر فعالية.
‌ب.            مجال الإدارة التعليمية
مجال الإدارة التعليمية كـ الوظائف أو كـ الإدارة المدرسية ستبين هنا.
1.   الطلبة/ الطلاب
الطلبة لا تمكن ان تفرق في مجال التعليميي، لأن لهم دور الذى قي إستدامة تطبيق التعلم و التعليم، الطلبة هي كـ أحد  مجال الإدارة التعليمية، فلذلك تجب على الأستاذ أن يلاحظ كلّ جوانب  الطلبة.
2.   موظف تعليمي  و التعليمي
المعلّم هو مدرّس في كل المدارس و هو كـ الوالدين في المدارس و يعطيهم العلم.
3.   المالية
الإدارة التعليمية تحتاج المنحة و المال يكفّيه لأبدية من كل النحاية العملية مطلوبة.
4.   الوسائل التعليمية و غيرها
الوسيلة المحتاجة في المدرسة في مجال الإدارة التعليمية لا تقتصر في الوسائل الموجودة ولكن ان تكمل الوسائل التعليمية و غيرها
كـ المكتبة،  و ملعب الرياضة، و معمل اللغة و غيرها، و لتكون الأنشطة في المؤسسات منظمة. أعدت المدرسة الوسائل لطلاب و معلمين لتيسير في القاء المواد، مثال: في التعليم اللغة العربية أن الطلاب يحتاجون إلى معمل اللغة ليترشون في مهارات منها: الاستماع، الكلام، القراءة، و الكتابة.
5.   علاقة الإجتماعية
استعراض من أهمية المدرسية، تطوير علاقة المدرسة مع المجتمع ليهدف ما تالية:
                                                                             ‌أ.)        حفظ دوام المدرسة
                                                                          ‌ب.)     ارتفاع معيار التعلم في المدرسة
                                                                           ‌ج.)     تمليس عملية التعلم و التعليم
                                                                            ‌د.)       حصول الدفاع المجتمع لتطوير إجراء البراميج
استعراض من حاجة المجتمع هي:
                                                                               ‌أ.)        تطّور المصلحة الإجتماعية من ناحية الروحانية
                                                                            ‌ب.)     حصل على مساعدة من المدرسة لتحليل المشكلات
                                                                             ‌ج.)     تكفّل صلة البراميج المدرسية مع الإحتياجات المجتمع
6.   الخدمة الخاصة
الخدمة الخاصة لتكمل الواجبات و المسؤوليات، و المدرسة تحتاج إلى إدارة خدمة الخاصة التي تنظم حاجة الطلاب، حتى يحصل على غرض التعليمي. تقرر إدارة خدمة الخاصة في المدرسة و تنظمها لتيسير التعليمية و تمليسها، و كذالك لتكمل احتياجات الخاصة لطلاب.
تعمل عملية خدمة الخاصة في المدرسة هي لتسهيل التعليمية بقصد إلى غرض التعليمي.
تلخص من إدارة خدمة الخاصة هي أنشطة لإعطاء الخدمة إلى الطلاب ليساعد التعليمية حتى تحقيق غرض التعليمي فعاليا.
بنسبة إلى المقالة/ البحث كتبتها إنّي درّةٍ نافعة شرحت أن مجال الإدارة التعليمية من ناحية الإدارة الزراعية، فالإدارة التعليمية أو الإدارة المدرسة تشمل المجلات الآتية:
1.   إدارة الطلاب
2.   إدارة التعليم
3.   إدارة الموظفين
4.   إدارة المراسلة و الأرشيف
5.   إدارة المالية
6.   إدارة العلاقة الإجتماعية
7.   إدارة المكتبية
8.   إدارة  الأدوات
  ‌ج.            وظِيفَة الإدارة التعليمية
اختلفوا من المفكرين الإدارات في تثبيت وظائف الإدارة التعليمية أو التقسيمها. ومن ثَمّ، المصطلحات المستعملة في مختلفة. تسبب بالخلفية الحياة، و حالة المؤسسة، و فلسفة الحياة، و سرعت المشكلات في الحياة التي تتبعها، كـ تَقَدُّم الإعلام، التكنولوجيا و الوسائل.
يقدمون العلماء آرائهم في علم الإدارات التعليمياة في وظائف الإداراة.
1.   رأي حنري فيول (Hanry Fayol) ، وظائف الإداراة هي:
                                                                             ‌أ.)        التخطيط
                                                                          ‌ب.)     التنظيم
                                                                           ‌ج.)     التوجيه
                                                                            ‌د.)       التنسيق
                                                                             ‌ه.)       الرقابة
2.   رأي ل. غوليك (L. Gulick) ، وظائف الإداراة هي:
                                                                             ‌أ.)        التخطيط
                                                                          ‌ب.)     التنظيم
                                                                           ‌ج.)     إستعداد العمل
                                                                            ‌د.)       التوجيه
                                                                             ‌ه.)       التنسيق
                                                                            ‌و.)       إستعداد الإعلام
                                                                            ‌ز.)       الرقابة
3.   رأي  غ.ر تيري (G.R Terry) ، وظائف الإداراة هي:
                                                                             ‌أ.)        التخطيط
                                                                          ‌ب.)     التنظيم
                                                                           ‌ج.)     التطبيق/ التحريك
                                                                            ‌د.)       الرقابة
4.   رأي ويليام نوومن (William Newman) ، وظائف الإداراة هي:
                                                                             ‌أ.)        التخطيط
                                                                          ‌ب.)     التنظيم
                                                                           ‌ج.)     تجميع المصادر
                                                                            ‌د.)       التوجيه
                                                                             ‌ه.)       الرقابة
5.   رأي جاميس سطونير ( James Stoner)، وظائف الإداراة هي:
                                                                             ‌أ.)        التخطيط
                                                                          ‌ب.)     التنظيم
                                                                           ‌ج.)     القيادة
                                                                            ‌د.)       الرقابة
اذ نظرنا إلى المصطلحات المختلفات، من الشكل و النشاط، فالحقيقة أن الوظيفة تُعمل جماعية و متعلقة بعضها بعض. و وظائف الإداراة عامة هي:
1.   التخطيط
التخطيط هو الوظيفة الاولى من وظائف الإداراة كما قال العلماء. التخطيط هو العملية الأنشطة المنظمة لحصول إلى الغرض المعين.
يشمل التخطيط منه:
                                                                             ‌أ.)        أهداف المنظمة و مقاصدها
                                                                          ‌ب.)     تقربات البيئة( المصادر و التحديات/ الموانع) حصول في الأهداف و مقاصدها
                                                                           ‌ج.)     تقرير المدخل ليحصل إلى الأهداف و مقاصدها.
2.   التنظيم
التنظيم هو الإستمرار من وظائف التخطيط في الشبكة الإدارية. وتسمى التنظيم بـ" الشريان " لكل المنظمة أو المؤسسة. و من أجل ذالك، التنظيم مؤثرةجدا في استمرار هما، وكذالك في المؤسسة التعليمية.
  يشرح تيري (Terry) أن التنظيم هو النشط الأساسي في الإدارة. يعمل التنظيم يرتّبها المصادر التي ذُكر في التخطيط، خاصة في الموارد الإنسانية، حتى ستجري الأنشطة حسب الأهداف المقررة و ستطبّق فعاليا. بالتنظيم،  سيُجمع الناس في مجموعة واحدة و في فرقة واحدة أو لعمل الواجبات المتنوعة. و أهداف التنظيم هو مساعدة الأشخاص ليتعاون بعضهم بعض فعاليا في المنطقة أو المؤسسة.
النقطة المهمة في التنظيم هو ينبغي ان يكون تقسيم الأعمال, و السلطان و المسؤولية, ينبغي مناسبا بخبرة, و مواهب, و اهتمام, و معرفة و شخصية من كل نفسى.
والوظائف المنظمة التعريفات:
                                                                 ‌أ.)        تعريف المنظمة كهيكل, خاصة في تأليف الأعضاء, وظائف الأداوت و الأفكارية .
                                                              ‌ب.)      تعريف المنظمة كعلاقة بين الناس
                                                               ‌ج.)      تعريف المنظمة كذاكر الهدف, و هي كلأدوات لتتّحِد في  استكمالية الأعمال.[4]
كتب Jamal Ma’mur Asmani  في كتابه إدارة تعليم المحترف و قيادته، التنظيم المنظمة تحديد الوظيفة, العلاقة و الهيكل. وتقسم وظيفة في وظيفة الخط، و العاملين، و الوظيفيا. فتتكوم من مسؤولية و مجال تنعيم موارد بمجموعة تححديد لتطبيقها.[5]  
3.   التحريك/ الحركة
الحركة وظائف الإدارة لتحقيق نتيجة التخطيط و التنظيم. الحركة هي محاولة لتحرّك العمّالية أو لتوجّه و تحميل النتائج التسهيلات الموجودة المتخدمة لعمل الجماعي. الحركة في المنظمة تستطيع أن تقال كالتجميع العملية إلى الموظفين ليعملو مع إجتهادهم لحصول إلى الغرض المنظمة. تبوّئت وظيفة الحركة في مرحلة المهمة لتحقيق أهداف المنظمة. تشمل الحركة القيادة، و التشجيع، و الإتصال، و الأشكال الاخرى لتعثير الشخص في عمل شيء ليحصل إلى الهدف المنظمة. القيادة معطي التوجيه، و الأمر، و الإستنتاج في المنظمة. تفيد التشجيع كطريقة من تحريك هدف المنظمة. حيث أن الإتصال يدور الآلة لتربط العلاقة في وظيفة حركة في المنظمة.
تتعلق الحركة باستعمال الموارد المنظمة ، من أجل ذالك مفتاح الحركة هي كفاءة القيادة، و اعطاء التشجيع، و الإتصال، التي ستجعل الأحوال الجيدة و ثقافة المنظمة في الحركة الجيّدة.
4.   الرقابة
الرقابة هي عملية تلحيظ و ميزان الأنشطة التشغيلية و النتيجة المقارنة بالمعيار الذتي المقرر في الخطة. تعمل الرقابة تحولها و تضمنها أن كل أنشطة تناسبها بالبراعة، و الاستراتيجية، و تقرير، و الخطة و البراميج المحللة، و المصممة من قبل.
يحتاج الرقابة الجيدة إلى طرق الرقابة, هي:
                                                                             ‌أ.)        تحديد معيار العملية المطلوبة. معيار على الشكل الجسدي، المنحة، و النماذج، و الأرباح, و البراميج, الملموسة، و الهدف المنطقي.
                                                                             ‌أ.)        تحديد الأنشطة و تقييم بهدف و معيار محدد.
                                                                          ‌ب.)     تقرير إجراءات تصحيحية.
تدور الرقابة لقياس فعالية عمل الشخص و كفاعة استعمال طرقة و آلة خاصة في محاولة تحقيق المنظمة، و الرقابة حقيقيا هي آلة القياس لفعالية المنظمة، وكفائتها, و إنتاجها.[6]




[1] Jamal Ma’mur Asmani, Manajemen Pengelolaan dan Kepemimpinan Pendidikan Profesional, Yogyakarta: Diva Press, 2009, hlm 70.
[2] Puji Astuti, Manajemen Pengembangan Pendidikan bagi Siswa Berbakat di MAN Gandekan Bantul Yogyakarta, Skripsi Strata Satu, 2008, hlm 16.  
[3] Ara Hidayat dan Iman Machali, Pengelolaan Pendidikan, Bandung: Pustaka Educa, 2010, hlm 5-6
[4] Puji Astuti, Manajemen Pengembangan Pendidikan bagi Siswa Berbakat di MAN Gandekan Bantul Yogyakarta, Skripsi Strata Satu, 2008, hlm 11.
[5] Jamal Ma’mur Asmani, Manajemen Pengelolaan dan Kepemimpinan Pendidikan Profesional, Yogyakarta: Diva Press, 2009, hlm 71.
[6] Ara Hidayat dan Iman Machali, Pengelolaan Pendidikan, Bandung: Pustaka Educa, 2010, hlm 19-28

0 komentar

Post a Comment